نشرت تحت تصنيف تعليم منزلي، حرف الهاء، حروف اللغة العربية، درس

ملاحظات على تعليم كتابة حرف الهاء


اليوم الأول

 

  1. تقول المعلمة للأطفال هدوء من فضلكم يا اطفال لنتمكن من بدء الدرس, هدوء هدوء هدوء, و بعد توقف الأطفال عن الحديث و الحركة تقول لهم المعلمة ما أجمل الهدوء و كذلك الحرف الأول منه فشكله جميل جدا. هيا بنا نتعلم كيف نكتب حرف الهاء: نصف دائرة كبيرة ثم خط مستقيم صغير ثم دائرة صغيرة ثم نكمل الخط المستقيم.
  2. عرض صور و مجسمات لأشياء تبدأ بحرف الهاء.
  3. كتابة ورق الصف.
  4. تقول المعلمة للطلاب هل تحبون الهدايا؟ يجيب الأطفال نعم، و من ثم تقول المعلمة إذا هيا بنا نتعلم كيف نرسم شكل الهدية من حرف الهاء.
  5. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن ترسم المعلمة على لوح أبيض صورة قطار تحمل كل مقطورة منه حرف من الحروف و توزع المعلمة على الأطفال صور لأشكال مختلفة تبدأ أسماؤها بحروف مختلفة، و على كل طالب أن يجد الحرف الذي يبدأ به اسم الصورة التي يحملها و من ثم يردد اسم هذا الحرف.

 

اليوم الثاني

 

  1. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تقسم المعلمة الأطفال الى مجموعتين و تعطي لكل مجموعة جميع بطاقات الحروف من ألف إلى هاء و على الطالب الذي يحمل بطاقة حرف الألف في كل فريق أن يجري مسرعا إلى السبورة ليلصق حرف الألف عليها ثم يعود إلى مكانه، ثم يبدأ الطالب الذي يحمل حرف الباء في التحرك إلى أن ينتهي الطلاب جميعا من لصق الحروف بالترتيب الصحيح على السبورة, و الفريق الذي ينتهي أولا يكون هو الفائز.
  2. ترديد نشيد الحروف مع المعلمة.
  3. إضافة حرف الهاء إلى شجرة الحروف.
  4. كلمة للنقاش: كلمة الهواء، كيف نحافظ على الهواء نظيف؟ لم نحتاج للهواء؟ ما مصادر تلوث الهواء؟ تلوث الهواء. و يمكن للأطفال استخدام ورق ملون لعمل عمل يدوي يوضح كيف تساعد الأشجار والنباتات الخضراء على تنقية الهواء و التخلص من تلوث البيئة.
  5. الإستماع إلى قصة حرف الهاء من كتاب حرف و قصة.
  6. الواجب المنزلي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.