نشرت تحت تصنيف تعليم منزلي، حرف النون، حروف اللغة العربية، درس

ملاحظات على تعليم كتابة حرف النون


اليوم الأول

 

  1. تنادي المعلمة عددا من الأطفال تبدأ أسمائهم بحرف النون, تعال يا نبيل, تعالي يا نهلة , تعال يا نور …, و تجعلهم يقفون أمام الطلاب, و تسأل الطلاب: بين زملائكم شئ مشترك متشابه, هل لأحدكم أن يخبرني ؟ نعم أسماؤهم كلها تبدأ بحرف واحد هو حرف النون. هيا نتعلم كيف نكتب حرف النون: نرسم نصف دائرة صغيرة تبدأ من اليمين الى اليسار ثم نضع نقطة واحدة أعلاها.
  2. كتابة ورق الصف و تلوين صورة تبدأ بهذا الحرف.
  3. تقول المعلمة للأطفال, أما رسم اليوم الذي نرسمه من حرف النون فهي النحلة, هيا نرسمها سويا و توضح المعلمة للأطفال كيفية رسمها كما في الرسم المتحرك السابق.
  4. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن توزع المعلمة البطاقات المكتوب عليها الأحرف بشكل عشوائي على الأرض, و من ثم تختار من الطلاب فردا فردا حسب ترتيب جلوسهم و تطلب من الأول أن يجد حرف الألف و يقف في أول الصف والثاني يحصل على حرف الباء و يقف وراءه وهكذا حسب ترتيب الحروف و ترتيب الأطفال إلى أن نصل إلى حرف النون.

 

اليوم الثاني

 

  1. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن توزع المعلمة على الطلاب مهام كتابة الحروف بحيث يكون على كل طالب مهمة كتابة حرفين (أ-ن) ، (ب-م) ، … و يقوم الأطفال بإستخدام العسل لكتابة الحرف على بسكويته  ثم يرش على العسل جوز الهند ليظهر الحرف بلون جميل مختلف, و بعد الإنتهاء يقوم كل طفل بأكل الحروف التي كتبها.
  2. ترديد نشيد الحروف مع المعلمة.
  3. إضافة حرف النون إلى شجرة الحروف.
  4. الإستماع إلى قصة حرف النون من كتاب قصة و حرف.
  5. كلمة النقاش هى كلمة نمل : أين يعيش النمل ؟على أى شىء يتغذى ؟ أين يختبىء فى فصل الشتاء ؟ماذا نتعلم من النمل ؟ يمكن للأطفال أن يقوموا بعمل يدوي لمجسم على شكل نملة.
  6. الواجب المنزلي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.