نشرت تحت تصنيف تعليم منزلي، حرف الميم، حروف اللغة العربية، درس

ملاحظات على تعليم كتابة حرف الميم


اليوم الأول

 

  1. تتظاهر المعلمة بالعطش عند دخولها الى الصف و تسأل الطلاب: هل لأحدكم أن يعطيني بعض الماء؟ فأنا أشعر بالعطش. الحمد لله الذي خلق لنا الماء نرتوي منه و يرتوي منه النبات و الحيوان، هل تعرفون بأي حرف تبدأ كلمة ماء؟ إنه حرف الميم. هيا نتعلم كيف نكتب حرف الميم، خط مستقيم يرسم لأعلى مائل لليمين، ثم خط مستقيم يرسم لأسفل مائل لليمين ثم خط مستقيم أفقي إلى اليسار ثم خط مستقيم إلى أسفل.
  2. عرض صور و مجسمات لأشياء تبدأ بحرف الميم.
  3. كتابة ورق الصف و تلوين صورة تبدأ بحرف الميم.
  4. هل تذهبون للصلاة في المسجد؟ هيا نرسم مسجد من حرف الميم.
  5. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تعطي المعلمة للأطفال لوحة كبيرة من الورق الأبيض و مجموعة من الورق الملون و المقصات، و نقسم الأطفال إلى مجموعتين و على كل مجموعة أن تكتب الحروف من الألف الى الميم على الورق الملون، ثم تقصها و تلصقها على الورق الأبيض و الفريق الذي ينتهي أولا يكون هو الفائز.

 

اليوم الثاني

 

  1. تضع المعلمة البطاقات المكتوب عليها الحروف على الأرض في خط مستقيم واحد، ثم تطلب من كل طالب أن يقف بجوار هذا الخط و عندما تبدأ المعلمة في العد، يبدأ هو في الجري و عندما تتوقف المعلمة عليه أن يتوقف هو الآخر عن الجري و يحضر البطاقة التي توقف عندها و يقرأ الحرف المكتوب عليها، وهكذا مع بقية الأطفال.
  2. ترديد نشيد الحروف مع الأطفال.
  3. الإستماع إلى قصة حرف الميم من كتاب حرف و قصة.
  4. إضافة حرف الميم إلى شجرة الحروف.
  5. كلمة هذا الأسبوع, والتي ستتناقش المعلمة مع الأطفال حولها, هي كلمة ماء: من أين يأتي الماء؟ فيما نستخدم الماء؟ كيف نحافظ على الماء؟ ما أهمية شرب الماء لجسم الإنسان؟ و يمكن توضيح عملية تبخر الماء و تكوين سحاب و سقوط المطر، برسم بسيط جدا أو حكاية ممتعة. الشمس تنادي الماء هيا اصعد الى السماء ويصعد الماء فيكون سحابا و يمكن للأطفال استخدام أيديهم للتعبير عن حركة السحاب، و من ثم عند إصطدام السحاب يسقط المطر.
  6. الواجب المنزلي.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.