نشرت تحت تصنيف تعليم منزلي، حرف الفاء، حروف اللغة العربية، درس

ملاحظات على تعليم كتابة حرف الفاء


اليوم الأول

 

  1. تسأل المعلمة الطلاب هل سبق وأن زرتم حديقة الحيوان ،هل رأيتم الفيل ،هل يستطيع أحدكم تقليد صوت الفيل؟ اليوم سوف نتعلم كيف نكتب أول حرف من إسم هذا الحيوان الضخم وهو حرف الفاء. تبدأ المعلمة بعرض الكيفية الصحيحة لكتابة حرف الفاء حيث تبدأ من اليمين ونرسم خط مستقيم إلى اليسار ثم نصف دائرة لأعلى ثم خط مستقيم لأسفل ثم خط مستقيم إلى اليسار ثم خط مستقيم صغير لأعلى.
  2. تعليم الأطفال أسماء بعض الأطعمة التي تبدأ أسماؤها بحرف الفاء عن طريق أن تضع المعلمة أمام كل طالب طعام يبدأ إسمه بحرف الفاء كالفراوله ،الفول ،الفطير … الخ وعلى الطالب أن يستخدم فمه فقط ليأكل الطعام وليتسابق كل ثلاثة طلاب سويا.
  3. كتابة حرف الفاء فى ورق الصف وتلوين صورة يبدأ إسمها بحرف الفاء.
  4. تسأل المعلمة الطلاب هل لأحدكم أن يخبرنى ما الذى يمكننا رسمه اليوم من حرف الفاء ويكون إسمه أيضا يبدأ بحرف الفاء ؟
  5. وكما يتضح أنه يمكن رسم فيل وفراشه من حرف الفاء ومن ثم بعد إبداعات الأطفال وإرشادات المعلمة تعود المعلمة مرة أخرى لسؤال الأطفال هل لأحدكم أن يتخيل قصة وليكن أبطالها الفيل والفراشة؟

 

اليوم الثاني

 

  1. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تعرض المعلمة جميع الأعمال اليدوية التي قام الأطفال بعملها من الألف إلى الفاء وكذلك كروت صغيرة مكتوب عليها الحروف وعلى كل طالب أن يختار أي هذه الأعمال الأحب إليه ومن ثم عليه أن يخبر الطلاب عن اسمها وبأى حرف يبدأ إسمها ومن ثم يختار الكارت الذى يحمل هذا الحرف.
  2. ترديد نشيد الحروف مع المعلمة.
  3. الإستماع إلى قصة حرف الفاء من كتاب حرف وقصة.
  4. عمل فراشة من الورق المقوى وتزينها بالألوان المختلفة.
  5. إضافة ورقة شجر مكتوب عليها حرف الفاء إلى شجرة الحروف.
  6. الواجب المنزلي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.