نشرت تحت تصنيف تعليم منزلي، حرف العين، حروف اللغة العربية، درس

ملاحظات على تعليم كتابة حرف العين


اليوم الأول

 

  1. تقول المعلمة للطلاب ما شاء الله عيونكم جميلة ،ثم تطلب المعلمة من كل طالب أن ينظر إلى وجه زميله فسوف يلاحظ أن العين تقسم الوجه إلى جزء صغير أعلاها وهو الجبهة وجزء أكبر أسفلها وهو بقية الوجه ،وكذلك حرف العين فهى نصف دائرة صغيرة ثم نصف دائرة كبير.
  2. ومن ثم تكتب المعلمة حرف العين على السبورة بطريقة صحيحة.
  3. و لتسلية الأطفال يمكن أن تطلب المعلمة من الأطفال أن يقولوا حرف العين ولكن يطيلوا فيه “عييييين”وتطلب منهم أن يضعوا أيديهم على الجزء الأيسر من وجوههم فسوف يجدوا أن الوجه قد كتب أيضا حرف العين.
  4. عرض أشكال و مجسمات لأشياء تبدأ بحرف العين.
  5. كتابة ورق الصف وتلوين صورة يبدأ إسمها بحرف بحرف العين.
  6. تعطى المعلمة الأطفال ورق ملون من الورق المقوى وتطلب منهم أن يقوموا بعمل شيء يبدأ إسمه بحرف العين ثم بعد محاولاتهم تقوم المعلمة بطي الورقة الملونة إلى النصف وعند خط النصف تكتب المعلمة حرف العين ثم تقصه وتفرد الورقة فسوف تجد مجسم للعنكبوت فترسم هى الأرجل والعينين وهكذا يتعلم الأطفال كيف يحصلون على العنكبوت من حرف العين.
  7. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تعطى المعلمة كل طالب قطعة من الصلصال وتطلب منهم تشكيل حرف الصاد على سبيل المثال وأول طالب يقوم بتشكيله تكتب المعلمة إسمه على السبورة وتضع أمامه نجمة ومن ثم تراجع المعلمة جميع الحروف بهذه الطريقة والطالب الذي يحصل على أكبر عدد من النجوم يكون هو الفائز.

 

اليوم الثاني

 

  1. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تحضر المعلمة مجموعة من الورق المقوى وتشكل كل ورقة على شكل إسطوانة وتكتب على كل إسطوانة حرف من الحروف وتطلب المعلمة من كل طالب أن يرمي بالكرة إسطوانه الحرف الذى تختاره المعلمة.
  2. ترديد نشيد الحروف مع المعلمة.
  3. إضافة ورقة شجر جديدة من الورق المقوى مكتوب عليها حرف العين إلى شجرة الحروف.
  4. الإستماع إلى قصة حرف العين من كتاب حرف وقصة.
  5. عمل عش من الورق المقوى عن طريق قص الورق وجدله حول بعضه لتكوين عش يشبه عش الطيور.
  6. الواجب المنزلي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.