نشرت تحت تصنيف تعليم منزلي، حرف الظاء، حروف اللغة العربية، درس

ملاحظات على تعليم كتابة حرف الظاء


بفضل الله قد وصلنا بالطفل الآن إلى مرحلة جيدة من القدرة على الإمساك بالقلم والقدرة أيضا على ربط شكل الحرف وطريقة كتابته بقصة معينة ،وبذلك نبدأ اليوم بإذن الله مرحلة جديدة تتلخص فكرتها فى أن نعلم الطالب الحرف والطريقة الصحيحة لكتابته دون قصة ترتبط بشكل هذا الحرف ثم نطلب من الطفل أن يستخدم هذا الحرف فى رسم شيء يبدأ اسمه بهذا الحرف ،قد تبدوا الفكرة صعبة ولكنها بفضل الله مثمرة عن تجربة وتفتح العنان لأفق الطالب وتوسيع خياله وكذلك تربط اللغة فى ذهنه بالفن والجمال.

 

اليوم الأول

 

  1. تكتب المعلمة حرف الظاء على السبورة وتبين للأطفال الطريقة الصحيحة لكتابته والفرق بينه وبين حرف الطاء
    عرض مجموعة من المجسمات والصور لأشياء تبدأ أسماؤها بحرف الظاء.
  2. كتابة ورق الصف وتلوين صورة يبدأ إسمها بحرف الظاء.
  3. إعطاء ورق وألوان لكل طفل وتطلب المعلمة من كل طالب أن يرسم من حرف الظاء أى شكل يبدأ إسمه بحرف الظاء وبعد إبداعات الأطفال ترسم المعلمة للأطفال فكرة رسم ظرف من حرف الظاء وتتركهم يحاولوا تطبيق هذه الفكرة مرة أخرى.
  4. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تلصق المعلمة على كل طالب ورقة مكتوب عليها حرف من الحروف ويقوم الأطفال بتشبيك أيديهم لعمل دائرة ومن ثم تطلب المعلمة من حرف الألف أن يقفز إلى أعلى خمس مرات ثم حرف الجيم يجلس ويقف ويقف ويجلس وهكذا مع بقية الحروف و الذي يخطئ يخرج من الدائرة وهكذا حتى نصل إلى الحرف الفائز فى آخر الأمر.

 

اليوم الثاني

 

  1. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق الإملاء حيث لابد للمعلمة أن تتأكد من أن كل طفل يكتب الحروف بطريقة صحيحة حيث يبدأ من نقطة البدء الصحيحة وينتهى إلى كتابة الحرف بطريقة صحيحة.
  2. ترديد نشيد الحروف مع الأطفال.
  3. إضافة ورقة شجر من الورق المقوى مكتوب عليها حرف الظاء إلى شجرة الحروف.
  4. الإستماع إلى قصة حرف الظاء من كتاب حرف وقصة.
  5. عمل ظرف من الورق المقوى وتزينه بالفوم وعلى كل طالب أن يرسم ما يريد لأسرته ويحمله معه داخل الظرف لبيته كهدية صغيرة لأسرته.
  6. الواجب المنزلي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.