نشرت تحت تصنيف تعليم منزلي، حرف الطاء، حروف اللغة العربية، درس

ملاحظات على تعليم كتابة حرف الطاء


اليوم الأول

 

  1. هل تعرفون كيف تعلم الطيور فراخها الصغيرة الطيران ؟ تقف الأم مع فراخها الصغيرة على فرع شجرة وتفرد جناحيها وتحركهم فى الهواء فترتفع إلى أعلى أما الصغير فإنه يحاول ولكنه يقع مرة أخرى على فرع الشجرة ولكنه بإستمرار المحاولة يستطيع الطيران بعيدا ،وبالتالى ترسم المعلمة هذه الأحداث على شكل خطوط فيظهر حرف اليوم وهو حرف الطاء.
  2. عرض مجسمات وصور لأشياء تبدأ أسماؤها بحرف الطاء.
  3. إستعمال ورق مقوى مكتوب عليه حرف الطاء ومفرغ من الداخل وعلى كل طالب إستخدام اللون المفضل له من ألوان الماء لكتابة حرف الطاء.
  4. كتابة ورق الصف وتلوين صورة يبدأ إسمها بحرف الطاء.
  5. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق تقسيم الأطفال إلى مجموعات ومع كل طالب ورقة مكتوب عليها حرف من الحروف وإذا أعطيت المعلمة إشارة البدء كان على الطالب الأول من كل فريق أن يقوم بتجميع جميع الكروت الموجود عليها نفس الحرف والعودة مرة أخرى إلى مكان الفريق ومن ثم يبدأ الطالب الثانى من الفريق وهكذا حتى يتم الإنتهاء من جميع الحروف والفريق الذي ينتهي أولا يكون هو الفائز.

 

اليوم الثاني

 

  1. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تصنع المعلمة مجسمات للحروف من الفوم وتضع كل مجموعة من الحروف فى وعاء به ماء بحيث تكون مجموعة الحروف فى كل وعاء هى نفسها فى الوعاء الآخر ويقف كل طالب أمام وعاء مغمض عينيه وتطلب المعلمة من كل طالب أن يضع يده فى الوعاء ويحضر حرف الراء على سبيل المثال والطالب الذي يحضر الحرف أولا يكون هو الفائز وتحسب نقطة لفريقه وهكذا مع بقية أفراد الفريق.
  2. الإستماع إلى قصة حرف الطاء من كتاب حرف وقصة.
  3. ترديد نشيد الحروف مع المعلمة.
  4. الاستمتاع بعمل يدوي يبدأ بحرف الطاء حيث يقوم الأطفال بعمل مجسم من الورق المقوى للطاووس.
  5. إضافة ورقة شجر مكتوب عليها حرف الطاء إلى شجرة الحروف.
  6. الواجب المنزلي.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.