نشرت تحت تصنيف تعليم منزلي، حرف السين، حروف اللغة العربية، درس

ملاحظات على تعليم كتابة حرف السين


اليوم الأول

  1. هل سبق لأحدكم أن سافر من قبل بسفينة في البحر؟ هل لاحظتم كيف تسير السفينة على سطح الماء بين الأمواج؟ إنها أحيانا تصعد و تهبط وتصعد وتهبط حسب حدة الأمواج و هكذا حرف السين ومن ثم تقوم المعلمة بقص صورة سفينة ويلصقها على جزء معدني وتضعها على لوح من الورق الأبيض على المنضدة وتقوم بتحريكها بمغناطيس من تحت المنضدة وتطلب من الأطفال أن يتتبعوا حركة السفينة بالألوان ومن ثم يقومون بكتابة حرف السين.
  2. عرض صور و مجسمات لأشياء تبدأ بحرف السين.
  3. رسم أشكال مختلفة لأشياء تبدأ بحرف السين و ترديد أسماؤها.
  4. كتابة ورق الصف و تلوين صورة تبدأ بحرف السين.
  5. مراجعة الحروف عن طريق أن تعطى المعلمة صورة شجرة مثمرة لكل طالب بحيث تكون ثمار الأشجار مختلفة تتنوع الحروف الأولى من أسمائها من (الألف حتى السين ) ومن ثم تطلب المعلمة من كل طالب أن يضع مجسم الحرف الذي يبدأ به إسم هذا النوع من الفاكهة على الشجرة الخاصة به.

 

اليوم الثاني

 

  1. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تحضر المعلمة مجموعة من المجسمات المختلفة للأطعمة والأدوات المدرسية وتعطي الطلاب مجسمات الحروف من ( أ – س ) وهكذا تبدأ المعلمة مثلا بإخراج مجسم الشىء الذى يبدأ بحرف الألف وعلى الطالب الذى يحمل مجسم حرف الألف أن يأتى سريعا ويأخذه وإلا تضعه المعلمة مرة أخرى فى حقيبة المجسمات وبذلك يكون الفائز هو الذي يجمع أكبر عدد من المجسمات.
  2. عمل ورقة شجر من الورق المقوى يكتب عليها حرف السين وإضافتها إلى شجرة الحروف.
  3. عمل سمكة من الورق المقوى و تزيينها بالفوم و عمل زعنفة السمكة على شكل حرف السين , و كذلك يمكن استخدام السمكة كحافظة للأقلام.
  4. الإستماع إلى قصة حرف السين من حرف وقصة.
  5. ترديد نشيد حروف الهجاء مع المعلمة.
  6. الواجب المنزلي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.