ملاحظات على تعليم كتابة حرف الغين

اليوم الأول

 

  1. تقول المعلمة للطلاب هل تعرفون ذلك الطائر ذو الريش الأسود الذي يبدأ إسمه بحرف الغين ؟ نعم إنه الغراب ،إذن فاليوم بإذن الله سوف نتعلم كيف نكتب الحرف الأول من إسم هذا الطائر وكذلك كيف نرسمه
    وتوضح المعلمة للأطفال أن حرف الغين هو شبيه حرف العين إلا أنه تعلوه نقطة، ومن ثم تكتب المعلمة حرف الغين على السبورة بطريقة صحيحة وتبدأ بسؤال الأطفال عن كيفية رسم غراب من حرف الغين ومن ثم بعد محاولات الأطفال تخبرهم المعلمة أنه بإستخدام الورق المقوى وطيه وكتابة حرف الغين على الورق المقوى بجانب الخط الناتج من طى الورقة مع توصيل النقطة بحرف الغين عن طريق خط مستقيم ثم نقص الشكل فيكون جسم الغراب بمنقاره و عند رسم الأجنحة يمكن استخدام أصابع اليد و رسمها لتكون هي الأجنحة أما في الذيل فترسم أربع أصابع فقط.
  2. عرض أشكال و مجسمات لأشياء تبدأ بحرف الغين.
  3. كتابة ورق الصف وتلوين صورة يبدأ إسمها بحرف بحرف الغين.
  4. مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تضع المعلمة مجسمات الحروف المصنوعة من الفوم فى وعائين بهما ماء وتقسم المعلمة الأطفال إلى فريقين وعلى كل فريق أن ينقل هذا الماء عن طريق الإسفنج إلى وعاء فارغ ومن ثم يقوموا بتجميع الحروف وترتيبها والفريق الذي ينتهي أولا يكون هو الفائز.

 

اليوم الثاني

 

  1. تقسم المعلمة الأطفال الى فريقين و تعطي كل فريق صندوق به مجموعة من الأوراق بعضها فارغ وبعضها الآخر يحتوي على حرف, و تقوم المعلمة بالعد من 1 الى 10 و عند كل رقم يقوم طالب بسحب ورقة من الصندوق و إن كانت تحتوي على حرف فعليه أن يقرأ الحرف و بوصولهم الى الرقم 10 تحصي المعلمة عدد الحروف عند كل فريق و الفريق الفائز هو من تحصل على أكبر عدد من الحروف و قرأها بصورة صحيحة.
  2. ترديد نشيد الحروف مع المعلمة.
  3. إضافة ورقة شجر جديدة من الورق المقوى مكتوب عليها حرف العين إلى شجرة الحروف.
  4. الإستماع إلى قصة حرف الغين من كتاب حرف وقصة.
  5. يقوم الأطفال بعمل قناع للوجه على شكل غوريلا.
  6. الواجب المنزلي.
%d مدونون معجبون بهذه: