تعلم الشهور العربية – شهر صفر

استكمالا لنفس الأسلوب في توصيل معاني تربوية من خلال الشهور العربية, نحاول من خلال هذا التدريب توصيل معنى تربوي من شهر صفر.

شهر صفر هو ثاني الشهور العربية بعد محرم, و استمد اسمه من “إصفار” (أي خلو , من الصفر) مكة من أهلها المرتحلون خارجها.  و من خلال هذا المعنى يحاول المعلم أن يوصل للتلاميذ فكرة أن يخلو شهرهم من المشاكل أو من السلوكيات غير المرغوبة, فيتحول شهر صفر الى الشهر الذي يرتحلون فيه بعيدا عن السلوكيات المزعجة فلا يعد هناك المزيد منها و تتحول الى صفر.

في هذا التدريب نستخدم مجسم جمل صغير و هذا الجمل يسير طول أيام الشهر على طريق مرسوم على لوحة مرقم عليها أرقام أيام الشهر, و نقول للطفل أن هذا الجمل يحمل العادة السيئة التي يحاول الطفل أن يتخلص منها, فنقوم بلصق ورقة عليها اسم تلك العادة السئية و كلما سار الجمل أيام الشهر كلما اقترب من التخلص من تلك العادة السيئة.

 

في البداية نقوم برسم شكل الجمل على ورق مقوى, ثم نقوم بقصه

مجسم شكل الجمل
مجسم شكل الجمل

ثم على الجانب الآخر من المجسم نقوم بلصق قطعة ورق صغيرة مثنية لتسهل تحريك الجمل على الطريق المرسوم على اللوحة كما سنوضح لاحقا

قطعة ورق مثنية على ظهر مجسم شكل الجمل
قطعة ورق مثنية على ظهر مجسم شكل الجمل

في أعلى اللوحة يمكن للمعلمة أن تقوم بلصق مجسم يمثل شكل الجبل, و للمعلمة أن تقوم بإخفاء خلف هذا المجسم هدية يمكن للطفل الحصول عليها إذا إجتاز أيام معينة أو تقوم بلصق أكثر من مجسم لشكل الجبل و تخفي خلف واحد منهم هدية و تخير الطفل أي من هذه المجسمات يختار بعد اجتياز عدد معين من الأيام, أو حسبما يتراءى للمعلمة.

هنا شكل بسيط لمجسم الجبل و هو عبارة عن مثلث من الورق المقوى مثبت فوقه قطعة من ورق التغليف مدرجة لتعطى ايحاء شكل الجبل.

مجسم شكل الجبل
مجسم شكل الجبل

و هنا نقوم برسم طريق ملتوي على لوحة كرتونية و تفريغ شكل الطريق ليسهل علينا تثبيت و تحريك مجسم شكل الجمل عليها و نقوم بلصقها من الأطراف على لوحة كارتونية أخرى كما هو موضح في الصورة التالية.

مجسم شكل الطريق
مجسم شكل الطريق

و في الصورة التالية يظهر شكل التدريب مجمعا

تدريب شهر صفر
تدريب شهر صفر

 

%d مدونون معجبون بهذه: